جبــــس الـنجــار

قوانين وشروط المنتدى

التسجيل في المنتدى مجاني! نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والشروط والسياسات المفصلة . إذا وافقت على الشروط, الرجاء اضغط على مربع ' أوافق ' واضغط على زر 'التسجيل' أدناه.
لا يتحمل أي من إدارة منتديات جبس النجار أي مسؤولية .
عدم التدخل في خصوصية الأعضاء أو الإساءة إليهم
مع تحياتى ابراهيم النجار اجــــا/دقهليه ت/0168569488
وتذكر قول الله تعالى ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جبــــس الـنجــار

قوانين وشروط المنتدى

التسجيل في المنتدى مجاني! نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والشروط والسياسات المفصلة . إذا وافقت على الشروط, الرجاء اضغط على مربع ' أوافق ' واضغط على زر 'التسجيل' أدناه.
لا يتحمل أي من إدارة منتديات جبس النجار أي مسؤولية .
عدم التدخل في خصوصية الأعضاء أو الإساءة إليهم
مع تحياتى ابراهيم النجار اجــــا/دقهليه ت/0168569488
وتذكر قول الله تعالى ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

جبــــس الـنجــار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يقدم كل ما يخص عالم الديكور والجبس والاسقف المعلقه بجميع اشكالها

قَالوا :مَِسكينْ مِنْ لا يعَرف الانجليزيَة قَد يَواجَه صُعوبَة فِي فَهمْ كَلامْ النَاس ! وَ أقولْ : مَسكينْ مِنْ لا يَعرف العَربيَة قَد يَواجه صُعوبَة فِي فَهمْ كَلام ربْ النَاس
فرص رائعه بادر بالاتصال 0163646925 ابوحنان للموبليا الحديثه
اروع ماقد يكون أن تشعربالحب ولكن الأجمل أن يشعربك من تحب منــــــــــــــــــــــور المنتدى بوجودك

المواضيع الأخيرة

» صور صور صور صور صورجبس جديد
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 3:40 am من طرف احمد كردي

» كتالوج جبس 2011
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 8:21 pm من طرف براد بيت المصري

» التحميل من الأنترنت بسرعات هائلة ببرنامج SkyNet الشرح بالصورعبر الاقمار الصناعية
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 9:50 pm من طرف Masamir2011

» جديد غرف نوم صناعة م//حسين النجار
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالسبت أبريل 14, 2012 6:53 pm من طرف khaled fathy

» كتالوج غرف نوم
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 8:01 pm من طرف shadi ss

» صـــــــــــــــــــــور عـــــــاريه لاسباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 12:25 am من طرف البرنس

» موبليا1
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 12:04 am من طرف البرنس

» صور كرانيش ولا اروع
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 11:59 pm من طرف البرنس

» جمهورية مصر العربيه
من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت Icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 11:02 pm من طرف البرنس


    من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت

    البرنس
    البرنس
    المدير


    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    الموقع : https://www.facebook.com/group.php?gid=114532128595645

    البرنس من القصص القرأنى قصة اصحاب السبت

    مُساهمة من طرف البرنس السبت يوليو 03, 2010 11:51 pm

    أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.

    وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.

    وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.

    لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.

    فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.

    وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.

    وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.

    بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).

    لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.

    وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.

    الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:39 pm